fbpx
أخبار متفرقةفيديو

مقدمة تاريخية من الرائع عصام الشوالي قبل بداية ديربي مانشستر

“غالطوك وقالوا بأن السياسة لا تدخل في الرياضة ولكن الحقيقة أنها وجهان لعملة واحدة. الميزان الأعرج يسمح بما يشتهون ويمنع ما يكرهون، عاش سلتيك حامل الأعلام الفلسطينية وعاشت القضية. أما الديمقراطية الغربية طلعت بنت ناس، الله على أخلاقك يا ديموقراطية”.

لمن لا يعرف قصة نادي سلتيك غلاسكو الإسكتلندي و لماذا هذا النادي معروف عالميا بمساندته للقضية الفلسطينية:فترة الحرب الأهلية في دولة إيرلندا (بين المسيحيين الكاثوليك و البروتستانت) هرب عدد كبير من الإيرلنديين من بلادهم نتيجة الحرب و لجأ العدد الاكبر منهم إلى دولة إسكتلندا و تعرضوا لشتى أنواع التنكيل و المجازر بسبب مذهبهم الديني.

في تلك الظروف قام لاجئ إيرلندي بتأسيس نادي رياضي في العاصمة الإسكتلندية غلاسكو و أسماه نادي سلتيك ليكون صوتا للاجئين الإيرلنديين و مدافعا عن المضطهدين.

بقيت جماهير نادي سلتيك غلاسكو الإسكتلندي إلى اليوم وفية لتلك المبادئ التي تأسس من أجلها النادي و دائما ما ترفع لافتات تساند فيها القضية الفلسطينية و كل القضايا العادلة في العالم.

سنة 2016 عندما أعلن ترامب ان القدس عاصمة الكيان الصهيوني قامت جماهير سلتيك برفع أعلام فلسطين في الملعب و رفعوا لافتة مكتوب عليها “jerusalem is palestine, f… trump “… فقام الفيفا و الإتحاد الأوروبي بفرض عقوبات مالية ثقيلة على النادي بدعوى رفض تداخل السياسة بالرياضة… فقامت جماهير سلتيك بجمع ضعف قيمة العقوبات المالية و سددوا قيمة العقوبات المالية و تبرعوا بنفس المبلغ لفلسطين…

لا تذهب دون ترك تقييمك للمقال
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى