fbpx
الكرة الإسبانية

لماذا يرفض أنشيلوتي تغيير خطة ريال مدريد واللعب بـ3 مدافعين؟

في الحقيقة، أنشيلوتي قام بتغيير خطة ريال مدريد بالفعل ضد ميلان من 4-3-3 التقليدية إلى 4-4-2 دايموند، وطبّق نفس الرسم التكتيكي تقريباً في مباراة اليوم ضد اليونايتد، لكنه ما زال يحصر نفسه في الخطط المعتادة، ويرفض الخروج عن المألوف.

ونقصد هنا بالخروج عن المألوف بأن يحاول اللعب بثلاثة مدافعين بدلاً من أربعة مدافعين التي تشمل ظهيرين تقليديين، ومن الواضح أن المدرب الإيطالي لا يفكّر بهذا الخيار بتاتاً، وهذا يتضح من خلال الخطة التي لعب بها في أول مباراتين وديتين، ومن خلال تصريحاته في المؤتمرات الصحفية أيضاً، فهو لم يتطرق إلى إمكانية تجربة خطط مثل 3-5-2 أو 3-4-3 على الإطلاق.

وترى فئة كبيرة من جماهير ريال مدريد، وحتى بعض المحللين والنقاد، أن توليفة اللاعبين الحالية في الفريق، تسمح تماماً أن يتخلى النادي الملكي عن تقاليده في الرسم التكتيكي، وأن يحاول أنشيلوتي اللعب بثلاثة مدافعين حتى لو على سبيل التجربة.

لماذا اللعب بثلاثة مدافعين مناسب لريال مدريد؟

ما يجعل هذه الخطة مناسبة بعض الشيء لريال مدريد هو عدم امتلاك الفريق ظهيرين على مستوى عالي، فداني كارفاخال متراجع بدنياً وفنياً، بينما ما زال فيرلاند ميندي غير مقنع بتاتاً، أما فران جارسيا ينقصه الخبرة، ورغم امتلاكه خصائص جيدة، لكنه ليس ضمن الأفضل في العالم بمركزه.

في المقابل، يملك ريال مدريد نوعية لاعبين أثبتوا إجادتهم للعب كأجنحة في خط الوسط، ونتحدث هنا عن إدواردو كامافينجا وفيديريكو فالفيردي، فعندما تدفع بثلاثة مدافعين في المحور، فإن هذا يسمح لك بأن تلعب بجناحين يساندان الدفاع والهجوم، والأهم يزيدان الكثافة العددية في خط الوسط.

أضف إلى ذلك أن خط الوسط هو أكثر الخطوط التي يملك بها الريال وفرة من اللاعبين، فهناك 7 لاعبين بجودة عالية، هذا لو اعتبرنا أن أردا جولر وإبراهيم دياز مهاجمان وليسا لاعبين خط وسط. وبالتالي هذا الرسمي التكتيكي يعطي المدرب فرصة للاعتماد على أكبر قدر ممكن من لاعبي وسط الميدان، مقابل التضحية بالظهيرين.

وأخيراً، قد يكون هذا الرسم التكتيكي مناسب لحل مشاكل ريال مدريد الدفاعية، لأن نوعية المدافعين التي  يملكها أنشيلوتي مناسبة جداً لهذا الخيار، ونخص بالذكر أنطونيو روديجر الذي اعتاد على اللعب في خط دفاع مكون من 3 مدافعين في روما وتشيلسي، كذلك ديفيد ألابا الذي لا يعد قلب دفاع صريح، وسيبرز أكثر كمدافع ثالث على الجانب الأيسر.

إذاً .. لماذا يرفض أنشيلوتي تطبيق هذه الخطة في ريال مدريد

في الواقع، لا يوجد إجابة واضحة وشافية، لكن هناك بعض التفسيرات المنطقية، أهمها أن ريال مدريد معتاد طوال العقود الماضية على اللعب بأربعة مدافعين بوجود ظهيرين تقليديين، وبالتالي قد يعتقد أنشيلوتي أن هذا التحوّل سيضر بالفريق كثيراً ويفسد الانسجام التكتيكي بين اللاعبين.

وهناك سبب آخر ربما يتعلق بإدارة النادي، فربما فلورنتينو بيريز هو من يرفض هذا الخيار، لأنه عُرف مؤخراً أن اللعب بثلاثة مدافعين هي خطة تلجأ إليها الفرق الدفاعية، وبالتالي لا يريد بيريز أن تُأخذ هذه الصورة عن ريال مدريد الذي اشتهر على مدار تاريخه بأنه فريق هجومي، حتى لو كانت هذه الخطة المقترحة تحمل أفكار هجومية أكثر من الخطط التقليدية التي يلجأ إليها أنشيلوتي الآن.

أما السبب الثالث والأخير قد يعود إلى اللاعبين أنفسهم، فربما لا يريد إدواردو كامافينجا أن يتم حصره بنفس الأدوار المطلوبة من الظهير تقريباً، وكذلك الأمر بالنسبة لفيديريكو فالفيردي، فكلاهما يفضلان اللعب في محور خط الوسط.

!function(f,b,e,v,n,t,s)
{if(f.fbq)return;n=f.fbq=function()
{n.callMethod? n.callMethod.apply(n,arguments):n.queue.push(arguments)}
;
if(!f._fbq)f._fbq=n;n.push=n;n.loaded=!0;n.version=’2.0′;
n.queue=[];t=b.createElement(e);t.async=!0;
t.src=v;s=b.getElementsByTagName(e)[0];
s.parentNode.insertBefore(t,s)}(window,document,’script’,
‘https://connect.facebook.net/en_US/fbevents.js’);
fbq(‘init’, ‘860081330738247’);
fbq(‘track’, ‘PageView’);
fbq(‘track’, ‘ViewContent’);
jQuery(function ($) {
(function(d, s, id) {
var js, fjs = d.getElementsByTagName(s)[0];
if (d.getElementById(id)) return;
js = d.createElement(s);
js.id = id;
js.async = true;
js.src = “//connect.facebook.net/en_US/sdk.js#xfbml=1&appId=1892660097624150&version=v2.0”;
fjs.parentNode.insertBefore(js, fjs);
}(document, ‘script’, ‘facebook-jssdk’));
$( document ).ready(function() {
$.ajax({
url: ‘/ajax/nextarticleajax’,
type: ‘POST’,
data: {cat: 47, id: 1216070, count: 2, ajax: true},
error: function(xhr,tStatus,e){
if(!xhr){
console.log(‘ We have an error ‘+tStatus+’ ‘+e.message);
}else{
console.log(‘else: ‘+e.message);
}
},
success: function(resp){
$(‘.ajax_article’).html(JSON.parse(resp).main);
}
});
});
});

لا تذهب دون ترك تقييمك للمقال

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى