fbpx
دوري ابطال أوروبا

السيتي سيسحق مدريد .. عندما يكون غريمك كابوسك تظنه بعبعاً يا روني

لكن المشكلة في تصريح واين روني أنه بالغ في التوقع والوصف، فليس من الطبيعي القول “مانشستر سيتي لن يهزم ريال مدريد، بل سيسحقه”، لأنك تتحدث عن بطل دوري أبطال أوروبا في النسخة الماضية، والأكثر فوزاً بها على مدار التاريخ، في حين أن السيتي إلى الآن لم يقدم لنا نسخة مرعبة في دوري الأبطال.

مانشستر سيتي قد ينتصر على ريال مدريد بنتيجة كبيرة بالفعل، فهو أمر غير مستبعد، حيث يدرك الجميع مدى قوة هجوم السيتي وضعف دفاع الريال، لكن في الوقت ذاته، لا يمكنك استبعاد أيضاً عبور فريق كارلو أنشيلوتي، بل والفوز بنتيجة مريحة أيضاً، ولهذا نقول أن المباريات الكبيرة لا يمكن توقعها، وتُلعب على تفاصيل صغيرة، لكن يبدو أن واين روني لا يؤمن بهذه المقولة.

مانشستر سيتي بعبع الدوري الإنجليزي .. الإسقاط النفسي

لو قمنا باستفتاء حول توقع الفائز بين ريال مدريد ومانشستر سيتي، ستجد أن أنصار فوز السيتي بسهولة يعتنقه بشكل كبير متابعي الدوري الإنجليزي، سواء كانوا محللين، أو نجوم معتزلين، أو نجوم حاليين، أو حتى جماهير الأندية الإنجليزية نفسها.

الأشخاص الذين يشاهدون مانشستر سيتي لا يقهر في الدوري الإنجليزي موسم بعد الآخر، والذين شاهدوا انهيار ليفربول كلوب وآرسنال أرتيتيا، ويتابعون أسبوعياً الأرقام الفضائية التي يحققها إيرلينج هالاند، سوف ينظرون إلى هذا الفريق بأنه البعبع الوحيد في عالم كرة القدم، ويتغاضون عن عوامل عديدة وسيناريوهات حدثت بالفعل تنفي هذه النظرة، هي ببساطة حيلة دفاعية نفسية يستخدمها العقل لتبرير الفشل.

ولكي نشرح القصد بكلمة “فشل” التي ختمنا بها الفقرة السابقة بشكلٍ غامض، فنقصد بها فشل جميع خصوم مانشستر سيتي في الدوري الإنجليزي في التفوق عليه أو حتى منافسته، ولذلك يعزون الأمر إلى امتلاك هذا الفريق عناصر خارقة للطبيعة، بدلاً من محاولة البحث عن أسباب عدم قدرتهم على الوصول إلى هذا المستوى، وهذا على مبدأ “الإسقاط النفسي” في علم النفس.

لكن لو نظرت إلى توقعات أي شخص غير متعلق بالكرة الإنجليزية على وجه الخصوص، سيرى أن المباراة متكافئة إلى حدٍ ما، مع أفضلية بسيطة لمانشستر سيتي بحكم أسلوب بيب جوارديولا وامتلاكه فريق لا يعاني من نقاط ضعف، لكن من النادر جداً أن تسمع من هذا الشخص مقولة “السيتي سيسحق مدريد”، ويكون على قناعة كاملة بها، لأن مانشستر سيتي ليسه كابوسه في الدوري الذي ينتمي إليه.

هالاند سيغيّر المعادلة هذه المرة .. ريال مدريد لا يملك فرصة!

واين روني برر سبب توقعه لفوز مانشستر سيتي بنتيجة ساحقة على ريال مدريد بوجود إيرلينج هالاند الذي تخطى حاجز 50 هدفاً هذا الموسم، وأوضح أنه سيكون العلامة الفارقة بين مواجهة الموسم الماضي ومواجهة الموسم الحالي، بحكم أن السيتي أهدر فرصاً عديدة في الموسم الماضي ضد الريال، والآن لديه مهاجم فتاك يمكنه استغلالها بسهولة.

لكن ما تغاضى عنه روني هو أن ريال مدريد يملك أيضاً لاعبين من أعلى فئة ممكنة، فكما يملك السيتي هالاند، فإن الريال لديه اللاعب المتوج بالكرة الذهبية منذ بضعة أشهر فقط، والذي سجل في شباك مانشستر سيتي 6 أهداف وصنع هدفين في ظرف 7 مباريات.

أضف إلى ذلك وجود لاعب مثل فينيسيوس جونيور، فمانشستر سيتي رغم امتلاكه عدة نجوم رائعين في جميع المراكز، إلا أن بيب جوارديولا ليس لديه لاعب بجودة وقدرة النجم البرازيلي على المراوغة والاختراق وصناعة الفارق في الثلث الأخير من الملعب.

خلاصة القول، مانشستر سيتي لديه أسلحة عديدة متمثلة بهالاند ودي بروين، ومدرب عبقري مثل جوارديولا، وجودة عالية في جميع المراكز، ودكة بدلاء أكثر عمقاً. وعلى الجهة المقابلة، هناك أسلحة عديدة يملكها الريال تجعل حظوظه متساوية أو أقل بدرجة بسيطة جداً، مثل خبرة اللاعبين، وشخصية الفريق، وعقلية المدرب، وحالات عبقرية من بعض اللاعبين أمثال فينيسيوس ورودريجو وبنزيما ومودريتش وتوني كروس وتيبو كورتوا. ولهذا، لا يمكنك تقزيم كل ذلك لتمجّد كابوسك.

!function(f,b,e,v,n,t,s)
{if(f.fbq)return;n=f.fbq=function()
{n.callMethod? n.callMethod.apply(n,arguments):n.queue.push(arguments)}
;
if(!f._fbq)f._fbq=n;n.push=n;n.loaded=!0;n.version=’2.0′;
n.queue=[];t=b.createElement(e);t.async=!0;
t.src=v;s=b.getElementsByTagName(e)[0];
s.parentNode.insertBefore(t,s)}(window,document,’script’,
‘https://connect.facebook.net/en_US/fbevents.js’);
fbq(‘init’, ‘860081330738247’);
fbq(‘track’, ‘PageView’);
fbq(‘track’, ‘ViewContent’);
jQuery(function ($) {
(function(d, s, id) {
var js, fjs = d.getElementsByTagName(s)[0];
if (d.getElementById(id)) return;
js = d.createElement(s);
js.id = id;
js.async = true;
js.src = “//connect.facebook.net/en_US/sdk.js#xfbml=1&appId=1892660097624150&version=v2.0”;
fjs.parentNode.insertBefore(js, fjs);
}(document, ‘script’, ‘facebook-jssdk’));
$( document ).ready(function() {
$.ajax({
url: ‘/ajax/nextarticleajax’,
type: ‘POST’,
data: {cat: 47, id: 1201428, count: 2, ajax: true},
error: function(xhr,tStatus,e){
if(!xhr){
console.log(‘ We have an error ‘+tStatus+’ ‘+e.message);
}else{
console.log(‘else: ‘+e.message);
}
},
success: function(resp){
$(‘.ajax_article’).html(JSON.parse(resp).main);
}
});
});
});

لا تذهب دون ترك تقييمك للمقال

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى